کد مطلب:274881 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:150

خروج دابه الارض و الدجال و الدخان و نزول عیسی و طلوع الشمس من مغربها
تفسیر علی بن ابراهیم عن الباقر (ع) فی قوله تعالی ان الله قادر علی ان ینزل آیه و سیریك فی آخر الزمان آیات منها دابه الارض و الدجال و نزول عیسی بن مریم و طلوع الشمس من مغربها و فی قوله تعالی قل هو القادر علی ان یبعث علیكم عذابا من فوقكم قال هو الدجال و الصیحه او من تحت ارجلكم و هو الخسف او یلبسكم شیعا و هو اختلاف فی الدین و طعن بعضكم علی بعض و یذیق بعضكم باس بعض و هو ان یقتل بعضكم بعضا و كل هذا فی اهل القبله غیبه الشیخ بسنده عن امیر المومنین (ع) عن النبی ص عشر قبل الساعه لا بد منها السفیانی و الدجال و الدخان و الدابه و خروج القائم و طلوع الشمس من مغربها و نزول عیسی و خسف بجزیره العرب و نار تخرج من قعر عدن تسوق الناس الی المحشر اكمال الدین بسنده عن الباقر (ع) فی حدیث و ینزل روح الله عیسی بن مریم (ع) فیصلی خلفه ای خلف القائم الحدیث و بسنده ان امیر المومنین (ع) قال ان علامه خروج الدجال اذا امات الناس الصلاه و ذكر عده امور منكره فقام الیه الاصبغ بن نباته فقال یا امیر المومنین من الدجال فقال صائد بن الصید یخرج من بلده باصفهان من قریه تعرف بالیهودیه عینه الیمنی ممسوحه و الاخری فی جبهته تضی ء كانها كوكب الصبح فیها علقه كانها ممزوجه بالدم بین عینیه مكتوب كافر یقراه كل كاتب و امی یخوض البحار و تسیر معه الشمس بین یدیه جبل من دخان و خلفه جبل ابیض یری الناس انه طعام یخرج فی قحط شدید تحته حمار اقمر [1] خطوه حماره میل تطوی له الارض منهلا منهلا لا یمر بماء الا غار الی یوم القیامه ینادی باعلی صوته یسمع ما بین الخافقین من الجن و الانس و الشیاطین یقول الی اولیائی انا الذی خلق فسوی و قدر فهدی انا ربكم الاعلی و كذب عدو الله انه لاعور یطعم الطعام و یمشی فی الاسواق و ان ربكم عز و جل لیس باعور و لا یطعم و لا یمشی و لا یزول الا و ان اكثر اشیاعه یومئذ اولاد الزنا و اصحاب الطیالسه الخضر یقتله الله عز و جل بالشام علی عقبه تعرف بعقبه افیق [2] لثلاث ساعات من یوم الجمعه علی ید من یصلی المسیح عیسی بن مریم خلفه یعنی المهدی (ع) و یاتی فی المجلس الرابع عشر ان المهدی یظفر بالدجال و یصلبه علی كناسه الكوفه و یمكن الجمع بانه یقتله علی عقبه افیق و یصلب جثته علی كناسه الكوفه و الله اعلم ثم قال امیر المومنین (ع) الا ان بعد ذلك الطامه الكبری قیل و ما ذلك یا امیر المومنین قال خروج دابه من الارض من عند الصفا معها خاتم سلیمان و عصی موسی تطبع الخاتم علی وجه كل مومن فیطبع فیه هذا مومن حقا و تضع علی وجه كل كافر فتكتب فیه هذا كافر حقا حتی ان المومن لینادی الویل لك یا كافر و ان الكافر ینادی طوبی لك یا مومن وددت انی الیوم مثلك فافوز فوزا ثم ترفع الدابه راسها فیراها من بین الخافقین باذن الله عز و جل بعد طلوع الشمس من مغربها فعند ذلك ترفع التوبه فلا توبه تقبل و لا عمل یرفع و لا ینفع نفسا ایمانها لم تكن آمنت من قبل او كسبت فی ایمانها خیرا الحدیث. فی ذكر السنه التی یخرج فیها المهدی و الیوم الذی یخرج فیه و المكان الذی یخرج فیه و ما یفعله بعد خروجه و این یقیم و هیئته بحسب السن و مده ملكه و ما تكون علیه الارض و من علیها من الناس و سیرته عند قیامه



[ صفحه 82]



و طریقه احكامه و ما یبینه الله تعالی من آیاته. فاما السنه التی یخرج فیها فروی المفید بسنده عن الصادق (ع) لا یخرج القائم الا فی وتر من السنین سنه احدی او ثلاث او خمس او سبع او تسع و عن الباقر (ع) یقوم القائم (ع) فی وتر من السنین تسع واحده ثلاث خمس و اما الیوم الذی یخرج فیه فروی المفید بسنده عن الصادق (ع) ینادی باسم القائم فی لیله ثلاث و عشرین ای من شهر رمضان كما فی الروایات الاخر و یقوم فی یوم عاشوراء و هو الیوم الذی قتل فیه الحسین بن علی لكانی به فی الیوم العاشر من المحرم قائما بین الركن و المقام جبرئیل عن یمینه ینادی البیعه لله فتصیر الیه شیعته من اطراف الارض تطوی لهم طیا حتی یبایعوه فیملا الله به الارض عدلا كما ملئت جورا و ظلما الخصال بسنده عن الصادق (ع) یخرج قائمنا اهل البیت یوم الجمعه الخبر و فی روایه یوم السبت و یمكن الجمع بان ابتداء خروجه یوم الجمعه و ظهوره بین الركن و المقام و مبایعته یوم السبت كما یومی الیه قول الباقر (ع) كانی بالقائم یوم عاشوراء یوم السبت قائما بین الركن و المقام بین یدیه جبرئیل ینادی البیعه لله الحدیث مهذب ابن فهد و غیره باسانیدهم عن الصادق (ع) یوم النیروز هو الیوم الذی یظهر فیه قائمنا اهل البیت و ولاه الامر و یظفره الله تعالی بالدجال فیصلبه علی كناسه الكوفه و اما المكان الذی یخرج فیه و ما یفعله بعد خروجه و محل اقامته و هیاته بحسب السن فالمروی كما مر فی علامات الظهور ان السفیانی بعد ما یخرج من وادی الیابس بفلسطین و یملك دمشق و فلسطین و الاردن و حمص و حلب و قنسرین و یخرج بالشام الاصهب و الابقع یطلبان الملك فیقتلهما السفیانی لا یكون له همه الا آل محمد و شیعتهم فیبعث جیشین احدهما الی المدینه و الاخر الی العراق اما جیش المدینه فیاتی الیها و المهدی بها و ینهبها ثلاثا فیخرج المهدی الی مكه فیبعث امیر جیش السفیانی خلفه جیشا الی مكه فیخسف بهم فی البیداء و اما جیش العراق فیاتی الكوفه و یصیب من شیعه آل محمد قتلا و صلبا و سبیا و یخرج من الكوفه متوجها الی الشام فتلحقه رایه هدی من الكوفه فتقتله كله و تستنقذ ما معه من السبی و الغنائم اما المهدی (ع) فبعد ان یصل الی مكه یجتمع علیه اصحابه و هم ثلثمائه و ثلاثه عشر رجلا عده اهل البدر فاذا اجتمعت له هذه العده اظهر امره فینتظر بهم یومه بذی طوی و یبعث رجلا من اصحابه الی اهل مكه یدعوهم فیذبحونه بین الركن و المقام و هو النفس الزكیه فیبلغ ذلك المهدی فیهبط باصحابه من عقبه ذی طول حتی یاتی المسجد الحرام فیصلی فیه عند مقام ابراهیم اربع ركعات و یسند ظهره الی الحجر الاسود و یخطب فی الناس و یتكلم بكلام لم یتكلم به احد و روی ان اول ما ینطق به هذه الایه بقیه الله خیر لكم ان كنتم مومنین ثم یقول انا بقیه الله فی ارضه و فی روایه یقوم بین الركن و المقام فیصلی و ینصرف و معه وزیره و قد اسند ظهره الی البیت الحرام مستجیرا فینادی یا ایها الناس انا نستنصر الله و من اجابنا من الناس او و كل مسلم علی من ظلمنا و انا اهل بیت نبیكم محمد و نحن اولی الناس بالله و بمحمد ص فمن حاجنی فی آدم فانا اولی الناس بادم و من حاجنی فی نوح فانا اولی الناس بنوح و من حاجنی فی ابراهیم فانا اولی الناس بابراهیم و من حاجنی فی محمد فانا اولی الناس بمحمد و من حاجنی فی النبیین فانا اولی الناس بالنبیین ا لیس الله یقول فی محكم كتابه ان الله اصطفی آدم و نوحا و آل ابراهیم و آل عمران علی العالمین ذریه بعضها من بعض و الله سمیع علیم الا و من حاجنی فی كتاب الله فانا اولی الناس بكتاب الله الا و من حاجنی فی سنه رسول الله فانا اولی الناس بسنه رسول الله ص فیبایعه اصحابه الثلاثمائه و ثلاثه عشر بین الركن و المقام فاذا كمل له العقد و هو عشره آلاف خرج بهم من مكه و روی انه اذا خرج لا یبقی فی الارض معبود دون الله عز و جل من صنم و غیره الا وقعت فیه نار فاحترق و ذلك بعد غیبه طویله لیعلم الله من یطیعه بالغیب و یومن به و روی انه یخرج من المدینه الی مكه بتراث رسول الله ص سیفه و درعه و عمامته و برده و رایته و قضیبه و فرسه و لامته و سرجه فیتقلد سیفه ذا الفقار و یلبس درعه السابغه و ینشر رایته السحاب و یلبس البرده و یعتم بالعمامه و یتناول القضیب بیده و یستاذن الله فی ظهوره و روی ان له علما اذا حان وقت خروجه انتشر ذلك العلم من نفسه و انطقه الله عز و جل و نادی اخرج یا ولی الله فاقتل اعداء الله و له سیف مغمد فاذا حان وقت خروجه اقتلع ذلك السیف من غمده و انطقه الله عز و جل فناداه اخرج یا ولی الله فلا یحل لك ان تقعد عن اعداء الله ثم یستعمل علی مكه و یسیر الی المدینه فیبلغه ان عامله بمكه قتل فیرجع الیهم فیقتل المقاتله ثم یرجع الی المدینه فیقیم بها ما شاء و فی روایه انه یبعث جیشا الی المدینه فیامر اهلها فیرجعون الیها ثم یخرج حتی یاتی الكوفه فینزل علی نجفها ثم یفرق الجنود منها فی الامصار قال الباقر (ع) كانی بالقائم علی نجف الكوفه و قد سار الیها من مكه فی خمسه آلاف من الملائكه جبرائیل عن یمینه و میكائیل عن شماله و المومنون بین یدیه و هو یفرق الجنود فی البلاد و ذكر (ع) المهدی فقال یدخل الكوفه و بها ثلاث رایات قد اضطربت و تصفو له و یدخل حتی یاتی المنبر فلا یدری الناس ما یقول من البكاء فاذا كانت الجمعه الثانیه ساله الناس ان یصلی بهم الجمعه فیامر ان یخط له مسجد علی الغری و یصلی بهم هناك و عن الباقر (ع) اذا قام القائم سار الی الكوفه فیخرج منها بضعه عشر الف یدعون البتریه علیهم السلاح فیقولون له ارجع من حیث جئت فلا حاجه لنا فی بنی فاطمه فیضع فیهم السیف حتی یاتی علی آخرهم ثم یدخل الكوفه فیقتل بها كل منافق مرتاب و یهدم قصورها و یقتل مقاتلتها حتی یرضی الله عز و علا ثم یسیر من الكوفه الی الشام و السفیانی یومئذ بوادی الرمله فیلتقون و یقتل السفیانی و من معه حتی لا یدرك منهم مخبر قال الجواد (ع) و لا یزال یقتل اعداء الله حتی یرضی الله قیل و كیف یعلم ان الله قد رضی قال یلقی فی قلبه الرحمه و یخرج اللات و العزی فیحرقهما ثم یرجع الی الكوفه فیكون منزله بها قال الباقر (ع) ثم یامر من یحفر من مشهد الحسین (ع) نهرا یجری الی الغریین حتی ینزل المساء فی النجف و یعمل علی فوهته القناطر و الارحاء فكانی بالعجوز علی راسها مكتل فیه بر تاتی تلك الارحاء فتطحنه بلا كراء و عن الصادق (ع) انه ذكر مسجد السهله فقال اما انه منزل صاحبكم اذا قدم باهله و عنه (ع) اذا قام قائم آل محمد بنی فی ظهر الكوفه مسجدا له الف باب و اتصلت بیوت اهل الكوفه بنهری كربلا و عن الرضا (ع) انه اذا خرج یكون شیخ السن شاب المنظر یحسبه الناظر ابن اربعین سنه او دونها و لا یهرم بمرور الایام و اللیالی علیه حتی یاتی اجله و یكون منزله بالكوفه فلا یترك عبدا مسلما الا اشتراه و اعتقه و لا غارما الا قضی دینه و لا مظلمه لاحد من الناس الا ردها و لا یقتل منهم عبد الا ادی ثمنه دیه مسلمه الی اهله و لا یقتل قتیل الا قضی عنه دیته و الحق عیاله فی العطاء حتی یملا الارض قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا و عدوانا و یسكن هو و اهل بیته الرحبه و الرحبه انما كانت مسكن نوح و هی ارض طیبه و لا یسكن الرجل من آل محمد الا



[ صفحه 83]



بارض طیبه زاكیه فهم الاوصیاء الطیبون و اما مده ملكه (ع) فالمروی من طریق اهل السنه كما مر فی تضاعیف الاخبار التی نقلناها من طرقهم فیما تقدم انه یملك او یلبث سبعا و روی یملك سبعا او عشرا و روی یملك عشرین سنه و روی یعیش خمسا او سبعا او تسعا و روی یعیش سبع سنین او ثمان سنین او تسع سنین و روی یلبث ستا او سبعا او ثمانی او تسع سنین اما المروی من طرق الشیعه فعن الصادق (ع) انه یملك سبع سنین تطول له الایام حتی تكون السنه من سنیه مقدار عشر سنین من سنیكم فیكون سنو ملكه سبعین سنه من سنیكم هذه و نحوه عن الباقر (ع) فقیل له جعلت فداك فكیف تطول السنون قال یامر الله الفلك باللبوث و قله الحركه فتطول الایام لذلك و السنون قیل له انهم یقولون ان الفلك ان تغیر فسد قال ذلك قول الزنادقه فاما المسلمون فلا سبیل لهم الی ذلك و قد شق الله القمر لنبیه و رد الشمس من قبله لیوشع بن نون و اخبر بطول یوم القیامه و انه كالف سنه مما تعدون و عن الباقر (ع) ان القائم (ع) یملك ثلثمائه و تسع سنین كما لبث اهل الكهف فی كهفهم و عنه (ع) و الله لیملكن رجل منا اهل البیت ثلاث مائه سنه و ثلاث عشره سنه و یزداد تسعا قیل له و متی یكون ذلك قال بعد موت القائم قیل و كم یقوم القائم فی عالمه حتی یموت قال تسع عشره سنه من یوم قیامه الی یوم موته و فی عده روایات عن الصادق (ع) ملك القائم منا تسع عشره سنه و اشهر و عن الحسن بن علی عن ابیه (ع) یبعث الله رجلا فی آخر الزمان الی ان قال یملك ما بین الخافقین اربعین عاما فطوبی لمن ادرك ایامه و سمع كلامه قال المفید علیه الرحمه بعد ذكر روایه السبع سنین التی كل سنه مقدارها عشر سنین التی تقدمت ما لفظه و قد روی ان مده دوله القائم (ع) تسع عشره سنه تطول ایامها و شهورها علی ما قدمناه و هذا امر مغیب عنا و انما القی الینا منه ما یفعله الله تعالی بشرط یعلمه من المصالح المعلومه جل اسمه فلسنا نقطع علی احد الامرین و ان كانت الروایه بذكر سبع سنین اظهر و اكثر و فی البحار الاخبار المختلفه فی ایام ملكه بعضها محمول علی جمیع مده ملكه و بعضها علی زمان استقرار دولته و بعضها علی حساب ما عندنا من الشهور و السنین و بعضها علی سنیه و شهوره الطویله و الله اعلم. و اما ما تكون علیه الارض و اهلها مده ملكه فعن الصادق (ع) ان قائمنا اذا قام اشرقت الارض بنورها بنور ربها خ ل و استغنی العباد عن ضوء الشمس و ذهبت الظلمه و یعمر الرجل فی ملكه حتی یولد له الف ولد ذكر لا یولد فیهم انثی و تظهر الارض من كنوزها حتی یراها الناس علی وجهها و یطلب الرجل منكم من یصله بماله و یاخذ منه زكاته فلا یجد احدا یقبل منه ذلك استغنی الناس بما رزقهم الله من فضله و اما سیرته عند قیامه فعن الصادق (ع) اذا اذن الله له فی الخروج صعد المنبر فدعا الناس الی نفسه و ناشدهم بالله و دعاهم الی حقه و ان یسیر فیهم بسنه رسول الله ص و یعمل فیهم بعمله فیبعث الله جبرئیل حتی یاتیه فینزل علی الحطیم یقول الی ای شی ء تدعو فیخبره فیقول انا اول من یبایعك ابسط یدك فیمسح علی یده الحدیث و عنه (ع) اذا قام القائم (ع) دعا الناس الی الاسلام جدیدا [3] و هداهم الی امر قد دثر فضل عنه الجمهور و انما سمی القائم مهدیا لانه یهدی الی امر مضلول عنه و سمی القائم لقیامه بالحق و عنه (ع) اذا قام القائم (ع) هدم المسجد الحرام حتی یرده الی اساسه و حول المقام الی الموضع الذی كان فیه [4] و قطع ایدی بنی شیبه و علقها بالكعبه و كتب علیها هولاء سراق الكعبه و عنه (ع) اذا قام القائم (ع) جاء بامر جدید [5] كما دعا رسول الله ص فی بدو الاسلام الی امر جدید و عن الباقر (ع) نحوه و زادوا ان الاسلام بدی ء غریبا و سیعود غریبا كما بدی ء فطوبی للغرباء و عن الباقر (ع) اذا خرج یقوم بامر جدید و كتاب جدید [6] و سنه جدیده و قضاء جدید علی العرب شدید و لیس شانه الا القتل لا یستبقی احدا و لا تاخذه فی الله لومه لائم و عنه (ع) فی حدیث لكانی انظر الیه بین الركن و المقام یبایع له الناس بامر جدید و كتاب جدید و سلطان جدید من السماء اما انه لا ترد له رایه ابدا حتی یموت و عنه (ع) فی حدیث یملا الارض قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا و یفتح الله له شرق الارض و غربها و یقتل الناس حتی لا یبقی الا دین محمد ص یسیر سیره داود (ع) و فسر فی بعض الاخبار الاتیه بانه لا یرید بینه و عن الحسن بن علی عن ابیه (ع) یبعث الله رجلا فی آخر الزمان و كلب من الدهر و جهل من الناس یویده الله بملائكته و یعصم انصاره و ینصره بایاته و یظهره علی الارض حتی یدینوا طوعا او كرها یملا الارض عدلا و قسطا و نورا و برهانا یدین له عرض البلاد و طولها لا یبقی كافر الا آمن و لا طالح الا صلح و تصطلح فی ملكه السباع و تخرج الارض نبتها و تنزل السماء بركتها و تظهر له الكنوز و عن الصادق (ع) اذا قام القائم (ع) حكم بالعدل و ارتفع فی ایامه الجور و امنت به السبل و اخرجت الارض بركاتها و رد كل حق الی اهله و لم یبق اهل دین حتی یظهروا الاسلام و یعرفوا بالایمان ا ما سمعت الله سبحانه یقول و له اسلم من فی السماوات و الارض طوعا و كرها و الیه ترجعون و حكم بین الناس بحكم داود (ع) و حكم محمد ص فحینئذ تظهر الارض كنوزها و تبدی بركاتها و لا یجد الرجل منكم موضعا لصدقته و لا بره لشمول الغنی جمیع المومنین و عن الباقر (ع) اذا قام القائم سار الی الكوفه فیهدم بها اربعه مساجد و لم یبق علی وجه الارض مسجد له شرف الا هدمها و جعلها جماء و وسع الطریق الاعظم و كسر كل جناح خارج فی الطریق و ابطل الكنف و المیازیب الی الطرقات و لا یترك بدعه الا ازالها و لا سنه الا اقامها و یفتح قسطنطینیه و الصین و جبال الدیلم الحدیث و عنه (ع) القائم منصور بالرعب موید بالنصر تطوی له الارض و تظهر له الكنوز و یبلغ سلطانه المشرق و المغرب و یظهر الله عز و جل به دینه و لو كره المشركون فلا یبقی فی الارض خراب الا عمر الحدیث و عنه (ع) اذا قام قائم آل محمد (ع) حكم بین الناس بحكم داود و لا یحتاج الی بینه یلهمه الله تعالی فیحكم بعلمه و یخبر كل قوم بما استبطنوه و یعرف ولیه من عدوه بالتوسم قال الله عز و جل ان فی ذلك لایات للمتوسمین و انها لبسبیل مقیم قال المفید و لیس بعد دوله القائم (ع) لاحد دوله الا ما جاءت به الروایه من قیام ولده ان شاء الله ذلك فلم یرد علی القطع و الثبات و اكثر الروایات انه لن یمضی مهدی الامه الا قبل القیامه باربعین یوما یكون فیها الهرج و المرج و علامات خروج الاموات و قیام الساعه للحساب و الجزاء و الله اعلم بما یكون.



[ صفحه 84]




[1] القمره بالضم لون يميل الي الخضره او بياض فيه كدره.

[2] في القاموس افيق قريه بين حوران و الغور و منه عقبه افيق.

[3] اي الي الاقرار و العمل بما درس من شرائع الاسلام والله العالم.

[4] المقام هو الصخره التي كان يقوم عليها ابراهيم (ع) حين بناء الكعبه و عليها اثر قدمه و هي الان بعيده عن الكعبه مقابل الركن الذي فيه الحجر الاسود و عليها بناء من خشب و يصلي الناس خلفها و المروي انها كانت بجنب الكعبه قريب الباب.

[5] و هو الاقرار والعمل بما درس من شرائع الاسلام كما مر.

[6] في تفسيره و بيان احكامه.